کد مطلب:280465 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:191

فجر الضمیر
قال النبی (ص) بعد أن أقام الحجة علی المسیرة وأیم الله. لقد تركتكم علی مثل البیضاء لیلها كنهارها [1] وزاد فی روایة: لا یزیغ عنها إلا هالك [2] فالطریق واضح وضوح النهار، والله تعالی ینظر إلی عباده كیف یعملون، وأخبر النبی (ص) بأن المسیرة ستشهد أنماطا بشریة یترتب علی حركتها غربة الدین، وهذه النتیجة تری فی قوله (ص) إن الإسلام بدأ غریبا. وسیعود غریبا كما بدأ فطوبی للغرباء [3] قال النووی: ظاهر الحدیث، أن الإسلام بدأ فی أحاد من الناس وقلة. ثم انتشر وظهر. ثم سیلحقه النقص والإخلال حتی لا یبقی إلا فی آحاد وقلة أیضا كما بدأ. [4] وغربة الدین تری فی قول النبی (ص) الإسلام والسلطان أخوان توأمان. لا یصلح واحد منهما إلا بصاحبه. فالإسلام أسس (أی: أصل البناء) والسلطان حارث، وما لا حارث له یهدم. وما لا حارث له ضائع، [5] ولذلك كان النبی (ص) یقول إن رحی الإسلام دائرة. وإن



[ صفحه 369]



الكتاب والسلطان سیفترقان. فدوروا مع الكتاب حیث دار. [6] .

والنجاة فی عالم الغربة بین النبی (ص) دائرتها، عن أبی هریرة قال. قالوا: یا رسول الله أی الناس خیر؟ قال: أنا ومن معی، قالوا: ثم من؟ قال: الذی علی الأثر، قالوا: ثم من؟، فرفضهم رسول الله. [7] .

وطائفة الحق علی امتداد المسیرة لها أعلامها، ولا یضرها من خذلها أو عاداها، لأنها حجة بمنهجها وحركتها علی الناس، وأخبر النبی (ص). بأن هذه الطائفة تستقر أعلامها آخر الزمان. تحت قیادة المهدی المنتظر وعیسی بن مریم علیهما السلام، یقول النبی (ص) لا تزال طائفة من أمتی ظاهرین علی الحق، لا یضرهم من خذلهم حتی یأتی أمر الله وهم كذلك، [8] وقال لا تزال طائفة من أمتی قائمة بأمر الله. لا یضرهم من خذلهم. أو خالفهم. حتی یأتی أمر الله وهم ظاهرون علی الناس [9] وقال لا تزال طائفة من أمتی یقاتلون علی الحق ظاهرین علی من ناوأهم، حتی یقاتل آخرهم الدجال. [10] وقال لا تزال طائفة من أمتی تقاتل علی الحق حتی ینزل عیسی بن مریم عند طلوع الفجر ببیت المقدس ینزل علی المهدی، [11] وفی روایة لا تزال طائفة من أمتی ظاهرین علی من ناوأهم حتی یأتی أمر الله. وینزل عیسی علیه السلام. [12] .

فمن هذه الأحادیث نری أن طائفة الحق علی امتداد المسیرة.



[ صفحه 370]



تأخذ بأسباب الهدی. وتنطلق من الماضی إلی الحاضر إلی المستقبل.

لا یضرها من عاداها أو من خذلها. حتی تستقر نهایة المطاف أمام فسطاط المهدی المنتظر.

والمهدی من أهل البیت. من أولاد علی وفاطمة رضی الله عنهما، قال النبی (ص) المهدی منا أهل البیت، [13] وقال المهدی من عترتی من ولد فاطمة [14] واسمه یواطئ اسم النبی (ص). [15] .

والمهدی یخوض معارك آخر الزمان، وسیفتح الصین [16] والهند [17] وجبل الدیلم [18] وسیقصم ظهر الروم ویفتح القسطنطینیة [19] ویقاتل الیهود وأمیرهم الدجال حتی ینتهی أمرهم بالاستئصال، وقال النبی (ص) یظهر علی كل جبار وابن جبار ویظهر العدل. [20] .

وفی منهج المهدی یقول النبی (ص) هو رجل من عترتی یقاتل علی سنتی كما قاتلت أنا علی الوحی، [21] وقال یعمل بسنتی [22] وقال (ص)



[ صفحه 371]



یبعث علی اختلاف من الناس وزلازل، فیملأ الأرض قسطا وعدلا، كما ملئت جورا وظلما [23] وقال لو لم یبق من الدنیا إلا یوم، لبعث الله عز وجل. رجل منا یملأها عدلا كما ملئت جورا. [24] وعن حذیفة قال.

قال النبی (ص): ویح هذه الأمة من ملوك جبابرة، یقتلون ویخیفون المطیعین إلا من أظهر طاعتهم، فالمؤمن التقی یصانعهم بلسانه ویفر منهم بقلبه، فإذا أراد الله عز وجل أن یعید الإسلام عزیزا، فصم كل جبار وهو القادر علی ما یشاء. أن یصلح أمة بعد فسادها، ثم قال رسول الله (ص): یا حذیفة. لو لم یبق من الدنیا إلا یوم واحد لطول الله ذلك الیوم، حتی یملك رجل من أهل بیتی تجری الملاحم علی یدیه، ویظهر الإسلام. لا یخلف الله وعده وهو سریع الحساب. [25] .

وعن ابن مسعود قال. قال رسول الله (ص): إن أهل بیتی سیلقون بعدی بلاءا وتشریدا وتطریدا، حتی یأتی قوم من قبل المشرق معهم رایات سود، فیسألون الخیر فلا یعطونه، فیقاتلون فینصرون، فیعطون ما سألوا فلا یقبلونه، حتی یدفعوها إلی رجل من أهل بیتی، فیملؤها قسطا كما ملؤوها جورا، فمن أدرك ذلك منكم، فلیأتهم ولو حبوا علی الثلج. [26] .

وآخر الزمان یلتقی ابن علی بن أبی طالب. مع ابن مریم أخت هارون، یلتقی آخر أهل البیت فی المسیرة الإسلامیة، مع المسیح عیسی بن مریم آخر نبی فی المسیرة الإسرائیلیة، وكلاهما ظلمته مسیرة قومه،



[ صفحه 372]



ولكن للعدل رداء علی الوجود كله، ومن حكمة الله تعالی أن لا تنهدم الدنیا قبل أن یهیمن العدل علی المسیرة البشریة، لیعلم الناس وهم تحت سقف الامتحان والابتلاء. أن الحق یقف فی النهایة، لأنه أصیل فی الوجود، أما الباطل فطارئ لا أصالة فیه، الباطل زبد لا یمكث فی الأرض، والباطل یطارده الله علی امتداد المسیرة ولا بقاء لشئ یطارده الله. قال تعالی: (والله غالب علی أمره ولكن أكثر الناس لا یعلمون) [27] (ویقولون متی هذا الفتح إن كنتم صادقین. قل یوم الفتح لا ینفع الذین كفروا إیمانهم ولا هم ینظرون. فأعرض عنهم وانتظر. إنهم منتظرون) [28] .

صدق الله العظیم

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمین وسلام علی المرسلین


[1] رواه ابن ماجة (كنز العمال 370 / 11).

[2] رواه ابن أبي عاصم (كتاب السنة 27 / 1).

[3] رواه مسلم (الصحيح 177 / 2).

[4] مسلم شرح النووي 177 / 2).

[5] رواه الديلمي (كنز العمال 10 / 6).

[6] رواه الطبراني وابن عساكر (كنز العمال 216 / 1).

[7] رواه أحمد وقال في الفتح رواه مسلم (الفتح الرباني 219 / 23).

[8] رواه مسلم (الصحيح 65 / 13).

[9] رواه مسلم (الصحيح 97 / 13).

[10] رواه الحاكم وصححه (المستدرك 450 / 4).

[11] رواه أبو عمر الداني (عقد الدرر ص 220).

[12] رواه أحمد والحاكم وصححه وأبو داوود (الفتح الرباني 210 / 23).

[13] رواه أبو نعيم والحاكم وصححه (عقد الدرر ص 21) (المستدرك 557 / 4 (عون المعبود 375 / 11).

[14] رواه أبو داوود (السنن 422 / 2) والحاكم وابن ماجة (المستدرك 557 / 4) (التاج الجامع للأصول 343 / 5) (كنز العمال 264 / 14) (الحاوي للسيوطي 224 / 2).

[15] رواه أحمد والترمذي وأبو داوود والحاكم (الفتح الرباني 49 / 24) (جامع الترمذي 505 / 4).

[16] أنظر: عقد الدرر ص 224.

[17] أنظر: التاج الجامع للأصول 325 / 5، عقد الدرر 219.

[18] أنظر: عقد الدرر ص 224.

[19] أنظر: عقد الدرر ص 211.

[20] رواه الطبراني (الزوائد 315 / 7) (الحاوي 218 / 2).

[21] رواه نعيم بن حماد (الحاوي 233 / 2) (عقد الدرر ص 17).

[22] رواه أبو نعيم (عقد الدرر 156).

[23] قال الهيثمي رواه الترمذي وغيره وأحمد وأبو يعلي ورجالهما ثقات (الزوائد 314 / 7) (الفتح الرباني 50 / 24).

[24] رواه أحمد وأبو داوود (الفتح الرباني 49 / 24) (عون المعبود 373 / 11).

[25] رواه نعيم بن حماد وأبو نعيم (عقد الدرر ص 63) (الحاوي 221 / 2).

[26] رواه ابن ماجة حديث 4082، والحاكم (المستدرك 464 / 4) (كنز العمال 268 / 14).

[27] سورة يوسف آية 21.

[28] سورة السجدة آية 28.